فصل: إعراب الآية رقم (24):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (24):

{وَمِنْ آيَاتِهِ يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَيُحْيِي بِهِ الأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}.
الجار (من آياته) متعلق بـ (يريكم) أي: يريكم البرق من آياته، فيكون قد عطف جملة فعلية على جملة اسمية، أي: عطف (يريكم) على الجملة الاسمية المتقدمة. وهذا التقدير أكثر استعمالا من تقدير حذف (أن) من (يريكم)؛ لتكون كالنظائر المتقدمة، و(خوفا) مفعول لأجله.

.إعراب الآية رقم (25):

{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ بِأَمْرِهِ ثُمَّ إِذَا دَعَاكُمْ دَعْوَةً مِنَ الأَرْضِ إِذَا أَنْتُمْ تَخْرُجُونَ}.
الجار (بأمره) متعلق بحال من السماء والأرض، وجملة (ومن آياته قيام) معطوفة على الجملة الفعلية (يُرِيكُمُ) المتقدمة، وجملة الشرط معطوفة على المصدر المؤول (أن تقوم)، فيكون قد عطف جملة على مفرد، وجملة (إذا أنتم تخرجون) جواب الشرط، و(إذا) هذه فجائية، وقوله (دعوة): مفعول مطلق، والجار (من الأرض) متعلق بـ (دعاكم).

.إعراب الآية رقم (26):

{وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ}.
جملة (وله من في السموات) معطوفة على جملة (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ تَقُومَ)، الجار (في السموات) متعلق بالصلة المقدرة، والجار (له) متعلق بـ (قانتون)، وجملة (كل له قانتون) حالية مِنْ (مَنْ) المتقدمة.

.إعراب الآية رقم (27):

{وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}.
جملة (وهو الذي) معطوفة على جملة (وَلَهُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ)، وجملة (وهو أهون) معترضة، و(أهون) هنا ليست للتفضيل، بل هي صفة بمعنى هيّن، الجار (عليه) متعلق بـ(أهون)، وجملة (وله المثل) معطوفة على جملة (وهو الذي)، وجملة (وَهُوَ الْعَزِيزُ) معطوفة على جملة (وله المثل)، الجار (في السموات) متعلق بـ(الأعلى).

.إعراب الآية رقم (28):

{ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلا مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ تَخَافُونَهُمْ كَخِيفَتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ}.
الجار (من أنفسكم) متعلق بنعت لـ (مثلا)، والجار (لكم) متعلق بخبر المبتدأ (شركاء)، و(من) زائدة، الجار (مما) متعلق بحال من (شركاء)، الجار (في ما) متعلق بـ(شركاء)، وجملة (هل لكم شركاء) تفسيرية للمثل، وجملة (فأنتم فيه سواء) معطوفة على التفسيرية، وجملة (تخافونهم) خبر ثان للمبتدأ (أنتم)، والجار (فيه) متعلق بالمصدر (سواء)، والكاف في (كخيفتكم) نائب مفعول مطلق أي: خوفا مثل خيفتكم، و(أنفسكم) مفعول المصدر، وجملة (نفصِّل) مستأنفة، والكاف في (كذلك) نائب مفعول مطلق، أي: نفصِّل تفصيلا مثل ذلك.

.إعراب الآية رقم (29):

{بَلِ اتَّبَعَ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَهْوَاءَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ فَمَنْ يَهْدِي مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ نَاصِرِينَ}.
جملة (بل اتبع) مستأنفة، و(بل) للإضراب، الجار (بغير) متعلق بحال من (الذين)، وجملة (فمن يهدي) معطوفة على الجملة المستأنفة، وجملة (وما لهم من ناصرين) معطوفة على الصلة (أضلَّ الله)، و(ناصرين) مبتدأ، و(من) زائدة.

.إعراب الآية رقم (30):

{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ}.
جملة (فأقم) مستأنفة، (حنيفا) حال من الكاف في (وجهك)، وقوله (فطرة): مفعول به لفعل محذوف أي: الزموا، الجار (عليها) متعلق بـ (فطر)، وجملة (لا تبديل لخلق الله) مستأنفة، وكذا جملة (ذلك الدين القيم)، وجملة (ولكن أكثر الناس لا يعلمون) معطوفة على جملة (ذلك الدين القيم).

.إعراب الآية رقم (31):

{مُنِيبِينَ إِلَيْهِ وَاتَّقُوهُ وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ}.
(منيبين) حال من فاعل الزموا، الجار (إليه) متعلق بـ (منيبين)، وجملة (واتقوه) معطوفة على جملة الزموا المقدرة.

.إعراب الآية رقم (32):

{مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}.
الجار (من الذين) بدل من (الْمُشْرِكِينَ) متعلق بما تعلق به، والجار (بما) متعلق بـ (فرحون)، (لديهم) ظرف متعلق بالصلة، وجملة (كل حزب فرحون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (33):

{وَإِذَا مَسَّ النَّاسَ ضُرٌّ دَعَوْا رَبَّهُمْ مُنِيبِينَ إِلَيْهِ ثُمَّ إِذَا أَذَاقَهُمْ مِنْهُ رَحْمَةً إِذَا فَرِيقٌ مِنْهُمْ بِرَبِّهِمْ يُشْرِكُونَ}.
جملة الشرط مستأنفة، وجملة (مسّ) مضاف إليه، (منيبين) حال من الواو في (دعوا)، الجار (إليه) متعلق بالحال، وجملة الشرط الثانية معطوفة على الأولى، وجملة (إذا فريق...) جواب الشرط، و(إذا) فجائية، و(فريق) مبتدأ، الجار (منهم) متعلق بنعت لـ(فريق)، وجملة (يشركون) خبر، الجار (بربهم) متعلق بـ (يشركون).

.إعراب الآية رقم (34):

{لِيَكْفُرُوا بِمَا آتَيْنَاهُمْ فَتَمَتَّعُوا فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ}.
المصدر المؤول (ليكفروا) مجرور متعلق بـ (يُشْرِكُونَ)، واللام للعاقبة، وجملة (فتمتعوا) مستأنفة، وجملة (فسوف تعلمون) معطوفة على جملة (تمتعوا).

.إعراب الآية رقم (35):

{أَمْ أَنْزَلْنَا عَلَيْهِمْ سُلْطَانًا فَهُوَ يَتَكَلَّمُ بِمَا كَانُوا بِهِ يُشْرِكُونَ}.
جملة (أنزلنا) مستأنفة، وجملة (فهو يتكلم) معطوفة على جملة (أنزلنا)، والجار (به) متعلق بـ (يشركون).

.إعراب الآية رقم (36):

{وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً فَرِحُوا بِهَا وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط: (وَإِذَا مَسَّ) في الآية (33)، (رحمة) مفعول ثان، وجملة (وإن تصبهم) معطوفة على جملة الشرط (وإذا أذقنا)، والجار (بما) متعلق بـ (تصبهم)، وجملة (إذا هم يقنطون) جواب الشرط، و(إذا) فجائية.

.إعراب الآية رقم (37):

{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ وَيَقْدِرُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}.
جملة (أولم يروا) مستأنفة، والمصدر المؤول من (أنَّ) وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (يروا)، وجملة (إن في ذلك لآيات) مستأنفة، وجملة (يؤمنون) نعت لـ(قوم).

.إعراب الآية رقم (38):

{فَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ ذَلِكَ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ}.
جملة (فآت) مستأنفة، (حقه) مفعول ثان، الجار (للذين) متعلق بـ (خير)، (هم) ضمير فصل، وجملة (وأولئك هم المفلحون) معطوفة على جملة (ذلك خير).

.إعراب الآية رقم (39):

{وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ رِبًا لِيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلا يَرْبُو عِنْدَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُمْ مِنْ زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ}.
جملة (وما آتيتم) مستأنفة، و(ما) شرطية مفعول به، والجار متعلق بنعت لـ (ما)، والمصدر المؤول المجرور متعلق بـ(آتيتم)، وجملة (فلا يربو) خبر لمبتدأ محذوف، أي: فهو لا يربو، والجملة الاسمية (فهو لا يربو) جواب الشرط، وجملة (تريدون) حال من فاعل (آتيتم)، وجملة (وما آتيتم من زكاة) كنظيرتها.

.إعراب الآية رقم (40):

{هَلْ مِنْ شُرَكَائِكُمْ مَنْ يَفْعَلُ مِنْ ذَلِكُمْ مِنْ شَيْءٍ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ}.
الجار (من شركائكم) متعلق بخبر المبتدأ (مَنْ)، الجار (من ذلكم) متعلق بحال من (شيء)، و(شيء) مفعول به، و(مِنْ) زائدة، الجار (عمَّا) متعلق بـ (تعالى).

.إعراب الآية رقم (41):

{ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ}.
(ما) في قوله (بما) مصدرية، والمصدر (بكسب) متعلق بـ (ظهر)، والمصدر المؤول المجرور (ليذيقهم) متعلق بـ (ظهر)، وجملة (لعلهم يرجعون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (42):

{فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلُ كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُشْرِكِينَ}.
جملة (كيف كان) مفعول للنظر المعلق بالاستفهام المتضمن معنى العلم، و(كيف) اسم استفهام خبر مقدم لـ (كان)، وجملة (كان أكثرهم مشركين) مستأنفة، الجار (من قبل) متعلق بالصلة المقدرة.

.إعراب الآية رقم (43):

{فَأَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ الْقَيِّمِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ يَوْمَئِذٍ يَصَّدَّعُونَ}.
جملة (فأقم) مستأنفة، والمصدر (أن يأتي) مضاف إليه، والجار (من الله) متعلق بـ (يأتي)، ولا يتعلق بـ (مردّ)؛ لأنه كان ينبغي أن ينوَّن، فيصير شبيها بالمضاف، وجملة (لا مردَّ له) نعت لـ(يوم)، وجملة (يصَّدَّعون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (44):

{مَنْ كَفَرَ فَعَلَيْهِ كُفْرُهُ وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلأَنْفُسِهِمْ يَمْهَدُونَ}.
(مَنْ) شرطية مبتدأ، وجملة (كفر) خبره، وقوله (فلأنفسهم): الفاء رابطة، والجار متعلق بالمضارع (يمهدون)، وجملة (يمهدون) خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم، وجملة (فلأنفسهم يمهدون) جواب الشرط في محل جزم.

.إعراب الآية رقم (45):

{لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ}.
المصدر المجرور (ليجزي) متعلق بـ (يَمْهَدُونَ)، وجملة (إنه لا يحب) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (46):

{وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}.
المصدر (أن يرسل) مبتدأ، وجملة (ومن آياته...) مستأنفة، (مبشرات) حال من (الرياح)، والمصدر المؤول المجرور (وليذيقكم) متعلق بفعل مقدر أي: وأرسلها ليذيقكم، وجملة (ولعلكم تشكرون) معطوفة على المفرد المصدر المؤول المجرور أي: لابتغائكم ولعلكم تشكرون.

.إعراب الآية رقم (47):

{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلا إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ}.
جملة (ولقد أرسلنا من قبلك) مستأنفة، وجملة (وكان حقا) مستأنفة. (حقًا) خبر كان.

.إعراب الآية رقم (48):

{اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ}.
قوله (كيف يشاء): اسم شرط غير جازم حال، والجملة مستأنفة وجوابه محذوف أي: كيف يشاء يبسطه، الجار (من عباده) متعلق بحال مِنْ (مَنْ)، وجملة (يخرج) حال من (الودق)، وجملة الشرط معطوفة على جملة (ترى)، وجملة (إذا هم يستبشرون) جواب الشرط، و(إذا) فجائية.

.إعراب الآية رقم (49):

{وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ يُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمُبْلِسِينَ}.
الواو حالية، والجملة حالية من الواو في (يَسْتَبْشِرُونَ)، (إن) مخففة مهملة، واللام في الخبر الفارقة بين المخففة والنافية، الجار (من قبل) متعلق بالخبر.